رئيس الوزراء أمام «قمة صوت الجنـــــوب العـــالمى» بالهـنــد: ضرورة وقف إطلاق  النار في غزة

مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى

أكد د . مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أن القصف الإسرائيلى غير المسبوق والعمليات المستمرة فى قطاع غزة ما هى إلا شواهد على انحياز النظام الدولى وقصوره فى التصدى لانتهاكات القانون الدولى.

 جاء ذلك خلال كلمة رئيس الوزراء نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمام «قمة صوت الجنوب العالمي» المُنعقدة بالهند.

اقرأ أيضًا|السلاح المصرى قادر على حماية الحدود المصرية

ودعا مدبولى إلى ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار وإنهاء كل صور القتال، بما يسمح بحل الأزمة الإنسانية فى غزة وتمهيد الطريق أمام الجهود السياسية الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل والدائم.

وفى سياق آخر قال مدبولى إن هناك حاجة ماسّة إلى إصلاح النظام المالى العالمي، بما يُعزز دور مؤسسات التمويل الدولية ويُجنِّب البلدان النامية حرمانها من جنى مكاسب التنمية المستدامة التى تحققت بصعوبة.

 بالإضافة لذلك أوضح رئيس الوزراء أهمية التعامل مع مشكلة ارتفاع الديون السيادية الخارجية للبلدان النامية والتى ارتفعت إلى 11.4 تريليون دولار فى عام 2022، وهو ضعف ما تم تسجيله خلال العقد الماضي، مشيرًا إلى أهمية الوضع فى الاعتبار أن المسارات الحالية للديون تشكل تهديدا رئيسيا لاستقرار الاقتصاد الكلى والاستقرار المالي.

 وفى سياق متصل، قال مدبولى إن هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ إجراءات فعالة وملموسة لتجنب أزمة الديون العالمية، مشيرًا إلى أهمية تدشين آليات تتسم بالشمولية والفعالية والاستدامة للتعامل مع المشكلات ذات الصلة بالديون فى البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل، مضيفًا: نعول على الدور المهم الذى يمكن أن تقوم به مجموعة العشرين، باعتبارها لاعبًا رئيسيًا فى تعزيز الحوكمة الاقتصادية العالمية، بما يُمكن من اتخاذ قرارات قابلة للتنفيذ.